4 أساليب تجعل ابنك يتكلم العربية الفصحى قبل دخول المدرسة

وسائل عملية لتعليم الأطفال العربية في سن مبكرة، وهو ما يعرف بتعليم العربية بالفطرة أو بالسليقة، د. بتول جندية

4 أساليب تجعل ابنك يتكلم العربية الفصحى قبل دخول المدرسة

بسم الله، حياكم الله
يصل كثير من الأطفال إلى نهاية الابتدائية وهم لا يحسنون الكلام بالفصحى ولا القراءة بها، فضلاً على عجزهم عن الكتابة والإملاء. 
العالم يتحدث العربية، تعليم العربية بالفطرة، تعليم العربية بالسليقة، د. بتول جندية، ابني يتكلم العربية

وهذا الأمر لا يمثل بالنسبة إليهم عجزًا في مادة اللغة العربية كما يظن بعض الآباء والمعلمين، فهو سيوجد لديهم عجزًا في جميع المواد الدراسية بما أنها تدرس بالعربية الفصحى التي تختلف عن العاميات في نظامها النحوي وفي نسبة جيدة من مفرداتها.

في هذا المقال لا أتكلم على اللغة العربية التي هي هويتنا، وصلتنا بديننا وكتاب ربنا، وإذا انقطعت هذه الصلة ضعف أثر القرآن في نفوسنا، وانقطعت صلتنا بحضارتنا وتاريخنا، وهذه مخاطر تعاني منها الشعوب المسلمة عامة والعربية على وجه الخصوص مع أنها الشعوب الناطقة بالعربية!

ما نتكلم عليه كيف تقوّي لغة ابنك الفصحى منذ الصغر لئلا تضطر إلى إرهاقه أثناء الدراسة بتعلم اللغة التي يتعلم بها المعلومات.

تحسين مستوى الطفل في فهم اللغة العربية واستعمالها نطقًا وكتابة وقراءة، سيخفف عليه من عبء الساعات الطويلة التي تخصص لتعليم اللغة العربية في سائر المناهج العربية، ويمكن له استثمار هذا الوقت في تعلم شيء مفيد، أو تحسين مستواه في المواد الأخرى.

أما كيف نفعل ذلك؟ فهذا هو السؤال الذي أهتم بالإجابة عنه في هذا المقال

يولد الطفل ولديه استعداد فطري لتعلم اللغة بالاكتساب والممارسة من عائلته وبيئته من دون الحاجة للتعلم، واللغة التي يتعلمها الطفل في مرحلة الطفولة حتى عمر ست سنوات تعتبر لغته الأم، ويمكن للطفل اكتساب أكثر من لغة في هذه المرحلة بحيث تكون جميعها لغته الأم.

الأصل استخدام اللغة العربية في محيط الطفل والتعامل معه من خلالها في بيته ومدرسته، وهذا يوجب على الوالدين الحديث مع الطفل بالفصحى في البيت وجعل اللغة العربية لغة التعليم والمحادثة في رياض الأطفال. ولكن عجز الأهل عن التحدث بالفصحى يجعلهم يستبعدون هذا الخيار، وإهمال رياض الأطفال الحديث بالفصحى، والاعتماد على مدرسات ليس لديهن كفاءة يجعل تحقيق ذلك متعذرًا.

ويمكن الاستفادة من عدة أمور في تحسين مستوى اللغة العربية (والإنكليزية إن رغبتم) عند أطفالنا؛ لتسليحهم بالمهارة الضرورية اللازمة للدخول إلى المدرسة وإعانتهم على استيعاب المناهج الدراسية بإتقان اللغة التي كتبت بها. أهم هذه الأدوات:

1- حفظ القرآن الكريم:

حفظ القرآن الكريم في مرحلة الطفولة المبكرة ـ من عمر 3 سنوات، وحتى 6 سنوات ـ يزود الطفل بمستوى عال في اللغة العربية من حيث عدد الألفاظ ونوعها، ومن حيث غنى التراكيب النحوية والبلاغية. وإن حفظ القرآن الكريم في هذه المرحلة العمرية ـ كما تذكر الدكتورة سهير السكري المختصة بعلم اللغة ـ يرفع مستوى الذكاء عند الأطفال المسلمين، وهو أمر شهد تراجعًا وضمورًا مع ضعف ظاهرة الكتاتيب القرآنية في العالم الإسلامي.

2- حفظ أناشيد وقصائد مكتوبة بلغة عربية قوية وعالية المستوى:

وهذا على عكس ما يحدث من تحفيظ الأطفال أناشيد مكتوبة بلغة ضعيفة أو ركيكة مثل تلك التي تُعلّم في المدارس، فالطفل يستوعب المفهوم مهما كانت المفردة صعبة أو اللفظ المعبَّر عنه غريبًا، ويحتفظ به في مخزونه اللغوي حتى لو بدا لنا نحن صعبًا أو غير مستخدم، وكل المفردات بالنسبة إليه في هذه المرحلة بمستوى واحد من الصعوبة حيث يؤسس معجمه اللغوي الخاص، فإذا كان هذا المعجم عالي المستوى، كان الولد عالي الذكاء، ماهرًا في استخدام اللغة والتصرف بها.
وبناء على ذلك فإن متابعة الأطفال الأناشيد المصنوعة باللغات العامية وتكرارها وحفظها، مثل أناشيد طيور الجنة وغيرها، يؤدي إلى نتائج عكسية، فضلاً على محتواها غير المدروس من الناحية التربوية.

3- مخاطبة الطفل بالفصحى ومحادثته بالفصحى:

إن اعتماد اللغة العربية الفصحى لغةَ التواصل الأساسية في رياض الأطفال؛ في التعليم والمحادثة، أهم الأساليب في اكتساب الأطفال اللغة. وهذا يحتاج إلى تأهيل بسيط للمدرسات ببعض القواعد اللغوية الأولية، وتدريبهن على طرق التواصل مع الطلاب، ونظرًا إلى أن رياض الأطفال لا تولي أهمية لتعليم الفصحى في المراحل المبكرة، فإن العبء في تعليم الأطفال اللغة يظل على عاتق الأبوين والأهل عمومًا.
حتى لو كان الأهل لا يتقنون العربية إتقانًا تامًا، فإن في إمكانهم تخصيص ساعة أو ساعتين يوميًا لمخاطبة الطفل في شؤون حياته العادية، حيث في إمكانهم أن يستعملوا الجمل البسيطة، والقواعد الأساسية التي لا غنى عنها في العربية، وإذا كان لديهم ضعف في هذه الأسس فإن مراجعة بسيطة لها تزودهم بما يحتاجونه لخطاب طفل في هذا العمر (وسأخصص مقالات لهذا الغرض إن شاء الله).
لا تنشغلوا بالقواعد النادرة والمعقدة، فهذه يكتسبها الطفل من حفظ النصوص الإبداعية واللغة عالية المستوى، وكذلك في إمكانه تعلم قواعدها عندما يكبر بيسر.

4- مشاهدة أفلام الكرتون التي تتكلم بالفصحى:

طبعًا بعد التحذير من مضامين بعض أفلام الكرتون وعدم مناسبتها للأطفال تربويًا ولا عقديًا، فإنه من المفيد انتقاء أفلام كرتون مناسبة لعمر الطفل، وتكون ذات محتوى أخلاقي مقبول، ولغة عربية سليمة، ليتابعها الطفل ويكتسب من خلال متابعتها اللغة الفصحى.
قد تتساءلون لماذا أطفالنا يتابعون أفلام الكرتون ولا يتعلمون الفصحى منها؟
الحقيقة أن الأطفال الذي يتابعون أفلام الكرتون ذات المستوى الجيد في العربية يتحسن مستوى لغتهم الفصحى، ولكن يمكن رفع درجة الاستفادة من لغة هذه الأفلام عن طريق التكرار؛ تكرار الحلقات بحيث يحفظ الطفل الحوارات الجارية فيها، وهذا يزيد من قدرة الطفل على الحوار بالفصحى، ويرفع مستوى المفردات التي يكتسبها نظرًا لجودة اللغة الحوارية التي تتميز بها بعض أفلام الكرتون.

د. بتول جندية
الاسم

الآداب العالمية,1,الإحياء,1,الأدب العربي,1,الأدب العربي القديم,2,الأصالة,2,الانحطاط,2,الأنواع الأدبية,2,التراث,3,الحداثة,4,الحضارة الإسلامية,5,الحضارة الغربية,1,الخلافة العثمانية,2,الشعر العربي الحديث,4,اللغة العربية,1,المنهج الأدب,2,المنهج الحضاري,2,النقد الأدبي,1,النقد العربي,1,النقد العربي الحديث,1,النهضة,3,بحوث محكمة,5,بحوث ودراسات,7,تداخل الأنواع,1,تعليم العربية,1,تعليم العربية بالسليقة,2,تعليم العربية للأطفال,1,دراسات وأبحاث,2,رسائل علمية,2,عوامل الانهيار الحضاري,3,فلسفة الحضارة,3,قوانين الحضارة,2,كتب,3,كتب منشورة,3,مؤتمرات,3,محاضرات ومناهج,4,مقاصد الشريعة,1,مقالات,1,نظرية الأدب,7,وظيفة الأدب,5,
rtl
item
د. بتول أحمد جندية: 4 أساليب تجعل ابنك يتكلم العربية الفصحى قبل دخول المدرسة
4 أساليب تجعل ابنك يتكلم العربية الفصحى قبل دخول المدرسة
وسائل عملية لتعليم الأطفال العربية في سن مبكرة، وهو ما يعرف بتعليم العربية بالفطرة أو بالسليقة، د. بتول جندية
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEieqAGVxXtd_h3Kk9FFIPSEV1aU3QkBlXQfiRF2mgQu2pMj1NDX8tRsBcFayn-Aa1fRx50buEH4Cl25jvl7xtvq0qkqeN9h_k6hMGBFIOfoiz8ucjajRH9NDiI95Tzpv_HOKhmY_JzbK5A/s400/Duud5JGWkAA-RTN.jpg
https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEieqAGVxXtd_h3Kk9FFIPSEV1aU3QkBlXQfiRF2mgQu2pMj1NDX8tRsBcFayn-Aa1fRx50buEH4Cl25jvl7xtvq0qkqeN9h_k6hMGBFIOfoiz8ucjajRH9NDiI95Tzpv_HOKhmY_JzbK5A/s72-c/Duud5JGWkAA-RTN.jpg
د. بتول أحمد جندية
http://drbjund.blogspot.com/2019/10/4.html
http://drbjund.blogspot.com/
http://drbjund.blogspot.com/
http://drbjund.blogspot.com/2019/10/4.html
true
2808715583222376053
UTF-8
طالع بقية المقالات لا توجد أية مقالات مقالات أخرى تابع القراءة Reply Cancel reply Delete By الرئيسة PAGES POSTS شاهد الجميع موضوعات ننصحك بقراءتها قسم أرشيف بحث كل المنشورات ليس هناك أية مقالات ذات صلة بطلبك ارجع إلى الرئيسة Sunday Monday Tuesday Wednesday Thursday Friday Saturday Sun Mon Tue Wed Thu Fri Sat January February March April May June July August September October November December Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sep Oct Nov Dec just now 1 minute ago $$1$$ minutes ago 1 hour ago $$1$$ hours ago Yesterday $$1$$ days ago $$1$$ weeks ago more than 5 weeks ago Followers Follow THIS CONTENT IS PREMIUM Please share to unlock Copy All Code Select All Code All codes were copied to your clipboard Can not copy the codes / texts, please press [CTRL]+[C] (or CMD+C with Mac) to copy